رعاية طبيه فى الكويت

مركز رعاية كبار السن فى الكويت

مركز رعاية كبار السن فى الكويت

رعاية كبار السن من الأعمال التي تحتاج إلى دراسة مبنية على المعرفة الكاملة  بكافة احتياجات الأشخاص كبار السن وكيفية التعامل معهم بصورة سليمة حيث يوجد في كل منزل فرد من أفراد الأسرة يحتاج إلى رعاية خاصة مثل الجد والجدة أو الأم والأب الذين تعدوا سن الستين ولديهم العديد من أمراض الشيخوخة المختلفة لهذا يجب عليك التعامل معهم طبقًا لمجموعة من مراحل العمر المختلفة.

مركز رعاية كبار السن في الكويت

مركز رعاية كبار السن في الكويت

مركز رعاية كبار السن في الكويت

 

من هو كبير السن وأعراض الأمراض التي تحتاج إلى رعاية كبار السن:-

كبار السن هم الأشخاص الذين تجاوز عمرهم 60 عام بغض النظر عن ظروفهم الصحية والنفسية فقد يكون الشخص المسن يتمتع بصحة جسدية ونفسية جيدة ولم يصل لمرحلة الشيخوخة وهناك غيرهم لا يستطيعوا القيام بمراحل حياتهم اليومية بدون مساعدة مباشرة أو غير مباشرة بمن يحيطون بهم.

هناك أعراض كثيرة للأمراض التي تحتاج إلى رعاية كبار السن وهي:-

  • تحدث تغيرات فسيولوجية كثيرة للشخص كبير السن حث يبدأ ارتخاء الأوعية الدموية والشرايين التي تسبب ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى زيادة الشعور بالبرد مع انخفاض القدرة على السمع والإبصار.
  • ضمور العضلات وعدم القدرة على تجديد خلايا الجسم يؤدي إلى نقص الطول والوزن للشخص كبير السن.
  • قد ينتج زيادة في الوزن أو التعرض للبدانة بسبب تراكم الدهون التي  يصعب حرقها مع المجهود البدني الضعيف لكبار السن.
  • هشاشة العظام التي تصيب معظم كبار السن خاصة في مناطق الأرجل والعنق والتي تحتاج إلى رعاية خاصة لهم.
  • الجفاف الذي يصيب كبار السن خاصة مع تراجع نسبة السوائل في جسده في درجات الحرارة العالية.
  • التجاعيد التي تنتشر في جسد كبار السن تحتاج لعناية وذلك باستخدام الكريمات المرطبة.

كيف يتم رعاية كبار السن:

  1. لا تقتصر رعاية كبار السن على الناحية العلاجية فقط ولكن يتم توفير الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية لهم من قبل دور الرعاية التي يعيشون فيها، وتنقسم إلى:-
  2. أسلوب علاجي حيث يتم التعامل مع الأمراض التي يعاني منها كبار السن وتقديم الدواء المناسب له مع الأخذ في الاعتبار بعدم قدرة جسده على امتصاص الدواء بشكل سريع الضعف العام لجسده.
  3. أسلوب وقائي وذلك من خلال نظام غذائي متوازن به كافة الفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتينات التي تساعد على إعطاء الحياة لخلايا الجسم وتجنب الطعام الذي قد يضر جسم كبار السن مع التأكيد على ممارسة الرياضة اليومية بصورة لا تؤثر على حياة الشخص كبير السن.

رعاية كبار السن من الناحية الغذائية

التغذية السليمة لكبار السن هو نوع من أنواع الحفاظ على الجسم من الأمراض المختلفة كما يوفر الطاقة المناسبة للجسم لجعله يقوم بكافة أعماله اليومية بصورة سليمة ودقيقة ولهذا يتم توفير بعض المعلومات التي تساعد في تقديم وجبات غذائية متوازنة ومنها:-

  • نقص فيتامين B12 المركب يؤثر على كثير من العمليات الفسيولوجية داخل جسم الشخص كبير السن مثل ضعف الذاكرة التهاب الأعصاب والضعف العام للعظام ولهذا يتم تقديم غذاء به نسبة من فيتامين B12 والأملاح المعدنية لتلافي تلك المشاكل الناتجة من نقصها وذلك بإضافة بعض الأعشاب التي تزيد من القيمة الغذائية مثل إكليل الجبل والميرمية.
  • تقديم غذاء يحتوي على مجموعة متكاملة من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي يؤثر نقصها للعديد من الأمراض للشخص كبير السن وقد يصل الأمر إلى توفيرها له عن طريق أقراص دوائية حتى يستطيع العيش بصورة طبيعية.
  • يجب تقديم الطعام الذي يشتمل على اللحوم والألبان والفيتامينات التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تقوم بالقضاء على المواد الخطرة السابحة في جسد كبار السن.
  • أكثر الأمراض شيوعًا والتي تحتاج إلى رعاية كبار السن بصورة تامة
    هناك أمراض متنوعة تصيب الأشخاص كبار السن بصورة اعتيادية وتسمى أمراض الشيخوخة وهي ليست قاصرة فقط على الأمراض الجسدية وهنا نعرض أكثر الأمراض شيوعًا:-
  • الزهايمر أو ضعف الذاكرة وهو مرض يصيب كبار السن فوق ال65 عام وهو مرض يداهم خلايا المخ بصورة كبيرة مما يؤدي إلى حدوث فقدان للذاكرة مع عدم القدرة على تمييز أقرب الناس إليه ومعرفة أبسط المعلومات عن نفسه مما ينتج عن ذلك صعوبة بالغة في التعامل معه ويجب أن تتم مراقبته بصورة دقيقة طول اليوم.
  • هشاشة العظام هو مرض يصاب به كبار السن وخاصة النساء بسبب ظروف الحمل والولادة وتأثير نقص هرمونات الأنوثة في مرحلة سن اليأس يسبب انخفاض مستوى الكالسيوم داخل العظام مما يعرضهم للإصابة بالكسر تحت تأثير خبطة بسيطة.
  • الأمراض البصرية الناتجة من ضعف العصب البصري لكبار السن مما ينتج عنه العمى في حالة تم إهمال علاجه.
  • ضعف عضلة القلب التي تصيب كبار السن خاصة النساء منهم وقد تؤدي إلى وفاتهم.
    فقدان الشهية قد يصيب بعض كبار السن مما يتسبب في ضعف الجسم عن تلبية احتياجاته اليومية وعدم قدرة الجسم على امتصاص الأدوية بشكل سليم مما يعرضه لعدم القدرة على الشفاء من الأمراض المختلفة التي يعاين منها.
  • الاضطراب السلوكي التي يصيب بعض كبار السن نتيجة لحدوث تذبذب في مستويات فسيولوجية معينة مثل انخفاض وارتفاع مستوى السكر في الدم وضغط الدم المتباين مما يسبب مشاكل نفسية لدى الأشخاص كبار السن.

    رعاية المسنين بالمنزل الكويت

     

    رعاية كبار السن فى الكويت

بعض المعلومات عن كبار السن يجب التعرف عليها

  • الأمراض التي تصيب كبار السن بالعجز تعود إلى حدوث مشاكل نفسية وعصبية بنسبة 6.6%.
  • الأمراض النفسية والمشاكل العصبية التي تصيب كبار السن الذين هم فوق سن 60 عام بنسبة 15%.
  • هناك حالة من الشيخوخة تصيب العالم أجمع حيث تتراوح نسبة كبار السن ما بين %12 إلى 22%.
  • مما تم عرضه من معلومات أصبحنا نعلم مدى احتياج كبار السن لرعاية متخصصة بغض النظر عن مكان إقامتهم.

مركز علاج طبيعي في الكويت

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق