رعاية طبيه فى الكويت

امراض الجهاز العصبي

امراض الجهاز العصبي

تعد امراض الجهاز العصبي من أخطر وأصعب الامراض التي يعاني منها الانسان، نظراً لأهمية الجهاز العصبي ومسئوليته عن تنظيم عمل باقي أجهزة الجسم الداخلية، لذلك يجب إتباع عدة طرق وقائية لحمايته من الاصابة بالامراض التي تهدد سلامة وصحة الإنسان كالالتهاب السحائي و تصلب الجهاز العصبي والصرع والامراض العقلية.

علاج امراض الجهاز العصبي في الكويت

امراض الجهاز العصبي

الطرق الوقائية لحماية الانسان من أمراض الجهاز العصبى:

تناول وجبات غذائية صحية:

حيث يساعد امر تناول وجبات غذائية من عناصر المجموعات الغذائية الاساسية كالخضار والفواكه واللحوم والاسماك، علي مد الجسم بالفيتامينات التي تساعد علي ثبات المادة المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي والأعصاب مما يساعد علي حمايتها.

تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل:

تعمل السوائل علي مد الجسم بالكميات التي يحتاجها من السوائل كي لا يصاب بالجفاف، لذلك يجب الحرص علي تناول سوائل كثيرة خاصة خلال التمارين الرياضية والأجواء الحارة.

• ممارسة التمارين الرياضية:

تساعد التمارين الرياضية على زيادة المناعة لدى جسم الانسان، مما يقل من إحتمالية اصابة الجهاز العصبي بالأمراض.

• الحصول علي كم كافي من النوم والراحة:

يحتاج الجهاز العصبي لعدد كافي من ساعات الراحة والنوم يومياً، حتي تزيد قدرته علي التركيز والرؤية وعدم إصابته بالهلوسة والتشويش.

• الامتناع عن العادات السيئة:

يجب الابتعاد عن العادات السيئة المتمثلة في التدخين وتناول الكحوليات والمخدرات، تبعاً لتسببها في تشوش تركيز الجهاز العصبي وخفض كفاءته علي المستوي البعيد.

• عدم الجلوس بالأماكن التي تزيد بها الضوضاء والتلوث لفترات طويلة:

تؤثر الضوضاء بصورة مباشرة علي كفاءة الجهاز العصبي مما يضر بكفاءة وظائف أجهزة جسم الانسان.

• الابتعاد عن الضغوطات وعدم الاكثار في تناول المنبهات:

تؤثر الضغوطات النفسية والاضطرابات علي الجهاز العصبي بصورة كبيرة وقد تصيبه بامراض الهلوسة، لذلك ينصح بالابتعاد قدر الامكان عن الضغوطات والتقليل من تناول المنبهات كالشاي والقهوة بكثرة.

امراض الجهاز العصبي:

يتكون الجهاز العصبي من جزئين الدماغ داخل الجمجمة والنخاع الشوكي الممتد بطول العمود الفقري، والمرض العصبي هو عبارة عن وجود خلل بأحد أجزائه يؤثر علي كفاءته في القيام بوظائفه بصورة طبيعية، وتتنوع امراض الجهاز العصبي بين مباشرة وتتمثل في اصابة جزء منه أو غير مباشرة من خلال اصابته اثر اصابة جهاز اخر بالجسم.

علاج امراض الجهاز العصبي

علاج امراض الجهاز العصبي

ومن أبرز امراض الجهاز العصبي الآتي:

 

الامراض الرضوضية:

يصاب الجهاز العصبي بالامراض الرضوضية اثر تعرض الشخص لحادث أو اصابة معينة مما أضر برأسه أو عاموده الفقري، ويتوقف أمر علاجها علي درجة اصابة الجهاز العصبي ونسبة تلف الاعصاب.

الامراض الالتهابية:

يصاب الجهاز العصبي بالأمراض الالتهابية كالتهاب السحايا أو التهاب الدماغ أو التهاب اعصاب الجسم كلها أو بعضها اثر اصابته بالعدوي الجرثومية أو الفيروسية، وقد تتسبب في موت الشخص إذا تأخرت مرحلتها ولكن يمكن علاجها إذا تم إكتشافها بصورة مبكرة.

الأمراض الوراثية العصبية:

ونادراً ما يصاب الجهاز العصبي ببعض الامراض الوراثية العصبية التي توارثها من آبائه، ولا يمكن علاجها بصورة نهائية بل يتم تخفيف حدتها ليصبح من السهل التعايش معه.

امراض تطور الورم العصبي:

تتمثل امراض تطور الورم العصبي في امراض السرطان الخبيثة والحميدة، وبعض هذه الاورام لا تظهر أثر أى عوامل ولذلك يجب الحرص علي اكتشافها خلال مراحلها المبكرة عبر الخضوع للكشف الطبي بصورة دورية، ويتمثل علاج هذه الامراض في استئصالها من خلال العمليات الجراحية ولكن نسبة شفائها تختلف وفقاً لمرحلتها.

امراض التقدم في العمر العصبية:

يؤثر عامل التقدم في العمر علي الانسجة العصبية بالجهاز العصبي ويعمل علي اهترائها، مما يتسبب في تقليص كفاءته تجاه أداء وظائفه، وتعد هذه الامراض غير خطيرة ولكنها تصبح كذلك بحالة تطورها مع الوقت، ولا يمكن علاج هذه الأمراض بل يتم تخفيف حدتها لاطول وقت ممكن.

مركز علاج طبيعي بالكويت

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق