رعاية طبيه فى الكويت

برامج تأهيل صحي

برامج تأهيل صحي

تحدث الكثير من الاصابات للأشخاص بشكل يومي بسبب الحوادث على الطرق السريعة وفي بعض حوادث الاصطدامات المختلفة التي تحتاج إلى علاج دوائي بالإضافة إلى تأهيل صحي وطبي بصورة مستمرة وهناك بعض حالات الإعاقة الذهنية والحركية التي تحتاج لنوع أخر من برامج تأهيل صحي مميزة للوصول إلى درجة علاج مناسبة.

برامج التأهيل الصحي

الفرق بين برامج تأهيل صحي وإعادة التأهيل:

تختلف أنواع برامج التأهيل الصحي حيث تتنوع بسبب نوع الإعاقة الموجودة:-

برنامج إعادة التأهيل الصحي وهو برنامج لتأهيل الشخص المصاب الذي يحدث له تشوه أو فقد لأحد أطرافه مما يجعله غير قادر على العودة إلى عمله السابق بصورة سليمة وفي هذه الحالة يحتاج إلى تأهيل صحي لكي يستطيع العودة إلى العمل مرة أخرى.

برنامج التأهيل الصحي وهو يحدث للأشخاص الذين يولدون بإعاقة حركية أو إعاقة ذهنية تجعلهم غير قادرين على التعامل مع من حولهم بصورة مناسبة.

وتختلف وتنقسم برامج تأهيل صحي الى عدة انواع منها:

أولًا:- برامج علاج علل النطق والسمع:- هو أحد أفرع علاج التأهيل الصحي المتعارف عليه في كليات العلاج الطبيعي والصحي ويندرج تحته العلاجات الآتية:-

  • 1. قسم التخاطب:- حيث يندرج تحت صعوبات التخاطب كل ما يعوق عملية النطق سواء كانت إعاقة نتيجة حادثة أو نتيجة لعيب خلقي.
  • 2. مثل التأخر اللغوي والنطق بسبب فرط الحركة والتشتت، التأخر اللغوي بسبب التخلف العقلي، التأخر اللغوي بسبب حدوث ضعف في السمع.
  • 3.  برامج تأهيل مرضى صعوبات البلع:- حيث يتم عمل اشاعات لمعرفة كيفية ينتقل الطعام داخل المجرى الهضمي حيث يوجد اشخاص يتحرك الطعام من البلعوم للقصبة الهوائية مما يؤثر على حركة البلع فيتم عمل تأهيل مناسب لمجرى البلع.
  • 4. تقويم وتأهيل أصحاب الشفة الأرنبية حيث يتم عمل تأهيل يتناسب مع الإعاقة الخاصة بهم وتجهيزهم لإجراء عملية تجميل لها.
  • 5. التلعثم هو مشكلة تواجه كثير من الأشخاص وتحتاج إلى إعادة تأهيل للمرضى حيث يشعرون كثيرًا بالنقص أثناء التعامل مع من حوله.

ثانيًا:- العلاج الوظيفي:- حيث يكمن دور أخصائي العلاج الوظيفي في تأهيل وتحسين القصور الناتج من عدم القدرة على الحركة الناشئ من إصابات الحوادث والإعاقات المختلفة.

  1. 1. يوفر المعالج الوظيفي برامج تأهيل لمرضى النخاع الشوكي وضمور العضلات والشلل الدماغي حتى يستطيعوا التأقلم مع المرض بصورة أفضل حيث يتم تدريبهم على استخدام الكمبيوتر للقيام بالأعمال اليومية لهم بصورة أفضل.
  2. 2. المسنين حيث يتم تدريبهم على برامج إعادة تأهيل كبار السن ومساعدتهم في استخدام الكرسي المتحرك أو وسائل النقل المختلفة.
  3. 3. الأطفال حيث يتم تدريب أصحاب التأخر في النمو العقلي وأصحاب التحصيل البطيء حيث يتم تعليمهم طرق استخدام المهارات العملية للقيام بأعمالهم اليومية.

ثالثًا:- العلاج الطبيعي:- هو أحد برامج التأهيل الصحي حيث يتم من خلاله مساعدة أشخاص بعينهم على التخلص من بعض مشاكل الأداء الوظيفي لأجهزتهم الصحية ومنها:-

  • مرضى القلب خاصة المصابين باضطرابات والذين أجروا عمليات في القلب ورفع كفاءة الرئة.
  • كبار السن حيث يتم وضع برامج لزيادة الكفاءة البدنية والحركة لمرضى هشاشة العظام والسلس البولي وغيرهم.
  • العظام وأمراضها المختلفة نتيجة الإصابات والإعاقات المختلفة.
  • طب الأطفال حيث يتم عمل الكشف الكامل لمرضى الضمور العضلي وشلل الأطفال ومساعدتهم على الحياة بشكل مناسب.

رابعًا:- العلاج التنفسي:- حيث يتم معاينة مرضى الجهاز التنفسي وعمل الفحوصات اللازمة مثل فحص القلب والرئة ومعرفة معدل الأكسجين في الدم.

  • كما يتم التعامل مع المرضى الذين يتم وضعهم على أجهزة التنفس الصناعي.
  • عمل برامج تثقيفية لمرضى الربو والالتهابات المزمنة وكيفية استخدام أجهزة وموسعات الشعب الرئوية.

مركز علاج طبيعي في الكويت

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق