رعاية طبيه فى الكويت

مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الكويت


مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الكويت

رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الكويت ، حالات ذوي الاحتياجات الخاصة تختلف تبعًا لنوع الإعاقة التي تصيب الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة فهناك إعاقة حسية أو حركية مثل فقد البصر أو المعاقين حركيًا أو ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم وهذا يتم التعامل مع مشاكلهم بصورة تأهيلية لتذليل المعوقات أمامهم ولكن هناك نوع أخر من ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاج إلى رعاية دائمة ومستمرة طول العمر وهذا ما سوف نلقي عليه الضوء.

رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الكويت

مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الكويت

أهم الأمراض الذهنية التي تحتاج رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الكويت:-

هناك عدد من الأمراض التي يولد بها الطفل نتيجة تشوه حدث له أثناء فترة الحمل لأسباب مختلفة ومنها تناول الأم أدوية خاطئة خاصة في فترة الحمل الأولى، وقد ينتج التشوه نتيجة لزواج الأقارب وقد ينشأ المرض في وقت الولادة نفسها بسبب نقص الأكسجين الواصل للمخ ومن هذه الأمراض:-

  • الأوتزم أو التوحد هو مرض العصر حيث يولد طفل يميل إلى العزلة وعدم التأقلم مع من حوله مع صعوبة في التفاهم بينهم بسبب عدم قدرته على الكلام وتوصيل ما يشعر به ويحتاج لمن حوله.
  • المرضى ذوي الاحتياجات الخاصة من مريض متلازمة داون الذي يكون له شكل معين في جميع المجتمعات المختلفة ويوجد صعوبة بالغة في تعليمهم وتوجيههم للأفضل في شتى نواحي الحياة.
  • المتخلفين عقليًا وهو نوع خاص من ذوي الاحتياجات الخاصة الذي يشعر أفراد أسرته بالخجل من عرضه على المجتمع الذي يعيشون فيه.

مشاكل تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة:-

  1. تتعرض الأسرة التي يمنحها الله عز وجل طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة لكثير من المشاكل التي تواجها بداية من مشاكل تعاملهم مع الطفل المصاب ومعرفة ما يحتاجه وكيفية مساعدته في القيام بأنشطته اليومية العادية.
  2. هذا بالإضافة إلى محاولة الوصول إلى مدارس متخصصة في تعليم المهارات السلوكية الصحيحة لهم وتوفير مراكز لتدريبهم على التخاطب الذي يعتبر وسيلتهم الأولى في التعامل مع من حولهم.
  3. نقص كبير في ما تقدمه الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة بسبب نقص الإمكانيات بها وهذا يجعل الحصول على رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة للقادرين ماديًا فقط.
  4. وجود مجموعة من الأخصائيين الذين يعملون في دور الرعاية يستخدمون منهج واحد في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة مع الاختلاف الكبير بينهم مما يتسبب في عدم جدوى الخدمة المقدمة.
  5. لا يوجد دور رعاية كافية على مستوى البلد ككل لتوفير الرعاية المتكاملة للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة مما يتسبب في وجود الكثير من الأشخاص ممن لا يحصلون على جزء ولو ضئيل من صور الاهتمام.
  6. ذوي الاحتياجات الخاصة من قصار القامة أو من يطلق عليهم الأقزام هم ايضًا لا يحصلون على ما يحتاجون إليه فيندر توفير فرص عمل لهم وخاصة في الشركات الخاصة وهذا يتسبب في معاناة كبيرة يعيشون بها.

    مراكز احتياجات خاصه بالكويت

    رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الكويت

بعض الخدمات الخاصة التي يقدمها مركز الرعاية الطبية في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة:-

يقدم المركز مجموعة من الخدمات الخاصة بتعديل السلوك الخاص بمرضى الإعاقات الذهنية كما يوفر الخدمة الصحية والتعليمية التي تساهم في خلق شخص يستطيع التكيف مع المجتمع الذي يعيش فيه بصورة سليمة وذلك من خلال ما يلي:-

  • يقدم المركز مجموعة متميزة من الإخصائيين المتميزين الذين يتم تدريبهم بصورة منتظمة على التعامل مع كافة المعاقين ذهنيًا وذلك تحت أسس ومعايير طبية ونفسية.
  • توفير اقسام مختلفة داخل المركز للتعامل مع كل نوع من الإعاقات على حدى مثل قسم للتخاطب وقسم لفرط الحركة وقسم لمرضى متلازمة داون، كما يوجد قسم آخر للمتخلفين عقليًا كما يوجد قسم خاص لمرضى الضمور العضلي.
  • إجراء الدراسات والبحوث الحديثة في كيفية التشخيص المبكر عن الإعاقات الذهنية التي تحدث للجنين داخل رحم الأم.
  • عمل مسح شامل لمعرفة نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدينة التابعين لها.
  • وضع برامج تدريبية لأولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة حسب نوع الإعاقة الخاصة بهم وذلك حتى يتم إلحاقهم بالمركز ويتم التفاعل البناء بين المركز وولي الأمر.
  • يقوم بالأشراف على كل قسم داخل المركز أستاذ متخصص من جامعة متخصصة في مجال التأهيل السلوكي والصحي.
  • يوجد بالمركز أجهزة تعليمية للتخاطب وتعتبر من أهم الأجهزة الحديثة في مجال التخاطب.
  • يقدم المركز منظومة العلاج باللعب مع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بالتعاون مع أولياء الأمور وذلك في حديقة خاصة بهم.
  • يقدم المركز مدرسين الظل وهم يقوموا بملازمة الأطفال المعاقين داخل مدارسهم لتذليل الصعاب التي تواجههم.
  • يتم تقديم الأدوية والأجهزة التعويضية من خلال التبرعات التي توجه إليهم من أموال الزكاة والصدقة.
  • يقوم المركز بعمل دورات تعليمية للشباب حديثي التخرج في كيفية التعامل رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك كل ستة أشهر.
  • يتم توجيه عدد كبير من ذوي الاعاقات المختلفة للرياضة وعمل فرق رياضية لهم تنافس على كثير من البطولات المحلية والدولية للمعاقين مما له عظيم الأثر على نفوس المعاقين وأسرهم.
  • يقدم المركز خدماته للمعاق ذهني بأجر رمزي لا يؤثر على الناحية المادية لولي الأمر.
  • يقوم المركز بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لمحاولة دمج الأطفال الذين يجدون صعوبة في التعلم مع التلاميذ الطبيعيين للمساعدة في تطورهم بشكل أكبر.
  • يتم عقد لقاء شهري مع أولياء الأمور الذين يعانوا أولادهم من نفس الإعاقة لاكتساب الخبرة والمهارات في التعامل مع مشاكل أبنائهم النفسية والصحية مع توفير المشورة الصحيحة من قبل المشرفين والأساتذة المتخصصين في هذا المجال.
  • يتم توفير وحدات خاصة لتعليم المهارات الحياتية لجميع حالات ذوي الاعاقات من مختلف الأعمار.
  • يوجد داخل المركز وحدة طب الأسنان التي تتعامل بصورة خاصة مع الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة حيث يتم وضعه تحت المخدر الكامل وملاحظته طبيًا أثناء القيام بعلاج أسنانه أو تقويمها بصورة تساعده على محاولات النطق السليم وخاصة في من يحتاجون إلى برامج التخاطب.

افضل مركز علاج طبيعي في الكويت

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق