رعاية طبيه فى الكويت

مركز رعاية المعاقين في الكويت

مركز رعاية المعاقين في الكويت

رعاية المعاقين هي من أهم أهداف الدول المتقدمة التي تهتم بكافة الأنماط البشرية الموجودة داخل المجتمع وخاصة المعاقين فبالرغم من أن الكلمة تجمع كل أنواع الإعاقات إلا أن الحقيقة هو تعدد أنواع الإعاقات التي ربما لا توجد عائلة لا يوجد بها فرد معاق يحتاج إلى رعاية مختلفة من حيث ممارسة الحياة اليومية والاندماج مع المجتمع المحيط به كما يحتاج إلى خدمة تعليمية مختلفة وهذا يتم توفيره من خلال دور ومراكز الرعاية المتخصصة.

رعاية المعاقين في الكويت

مركز رعاية المعاقين في الكويت

المشاكل التي تواجه فاقدي البصر وطرق تقديم رعاية المعاقين لهم:-

بالرغم من أن وجود طفل معاق بصريًا كفرد من أفراد الأسرة يعود إلى حكمة إلهية لا ندركها إلا بعد فترة طويلة من الوقت إلا أن هناك كثير من الاباء الذين يرفضون تقبل الأمر ومحاولة تجاهل هذا الفرد مما يحدث له كثير من المشاكل النفسية بالإضافة إلى المشاكل المجتمعية الأخرى ومنها:-

  • نمو شعور بعدم الأمان والطمأنينة.
  • اختيار العزلة والبعد عن المجتمع ومن حوله من اشخاص لا يستطيع التأقلم معه.
  • قد يشعر الطفل المعاق بصريًا بنوع من سلوك الكره والحقد للمجتمع.
  • عدم التأقلم مع من في سنه من الأطفال بسبب إحساسه بالدونية.
  • وجود قليل من مراكز التأهيل الخاصة بفاقدي البصر لمساعدته على تلقي العلم والمعرفة بطريقة برايل وطرق التعايش اليومي مع المجتمع الذي يعيش فيه.

رعاية المعاقين من فاقدي البصر من خلال دور ومراكز الرعاية:-

تقدم مراكز رعاية المعاقين الدعم المعنوي والمادي للشخص فاقد البصر وأسرته حتى تعيد تأهيلهم لتقبل الوضع الخاص بالطفل أو الشاب المعاق بصريًا ومنها:-

  1. تقديم المعلومات التي توضح ماهية إعاقة فقد البصر وكيفية التعامل معها.
  2. توفير المساعدة التربوية للمساهمة في تنشئة فاقد البصر على العلم وحب المجتمع الذي يعيش فيه مع توجيهه ليكون شخص منتج وفعال في المجتمع.
  3. إتباع أساليب معينة لزيادة قوة الحواس الأخرى.
  4. عمل محاضرات لأفراد الأسر الذي يعانوا أولادهم من فقد البصر لتبادل الخبرات فيما بينهم وذلك يؤدي إلى زيادة الوعي لهم بما سيحدث لأولادهم في مراحل حياتهم المختلفة وطرق التأقلم مع الظروف المختلفة وطرق حل المشكلات التي تواجههم.

المشكلات التي تواجه المعاقين حركيًا وطرق تقديم الرعاية الكاملة لهم:-

مشكلات مختلفة تواجه الشخص المعاق حركيًا وأسرته وأهمها:-

    • مشكلة الحركة وكيفية التأقلم على كيفية القيام بكافة الأنشطة اليومية بسلاسة دون التعرض لمعوقات.
    • عدم تأقلم الطفل مع من في مثل عمره وصعوبة اللعب والتواصل معهم.
    • مشكلة التنقل من مكان لأخر وما يعانيه الأب والأم خاصة في حمل طفلها من مكان لأخر.
      صعوبة التأقلم في المدارس الحكومية نظرًا لنقص الفكر التعليمي لأصحاب الإعاقات المختلفة داخل مدارسنا مع صعوبة التنقل داخلها.
    • عدم توافر الكراسي المتحركة بطريقة منهجية لكل طفل او شخص معاق حركيًا.
    • عدم وجود أماكن مخصصة لسير الكراسي المتحركة في الشوارع وفي الباصات وسيارات النقل العام والمترو مما يصعب من تنقل الشخص المعاق حركيًا.
    • نضيف لذلك الحالة النفسية السيئة والاضطراب السلوكي للشخص المصاب بسبب سوء تعامل المحيطين به.

      مراكز رعاية المعاقين في الكويت

       

      مراكز رعاية المعاقين في الكويت

رعاية المعاقين حركيًا هو ما نصبو إليه داخل دور ومراكز التأهيل للمعاقين:-

تقدم المراكز ودور الرعاية كثير من الدعم الفني والمادي للأسر التي بها معاق حركيًا وغيره من ذوي الإعاقات المختلفة ومن هذه الرعايا:-

  • تقديم محاضرات طبية ونفسية للشخص المعاق حركيًا وأسرته لمحاولة وضع أطر علمية صحيحة للتعامل معه ومحاولة نسف المشاكل التي تواجهه للقيام بالنشاط اليومي الفسيولوجي له.
  • توفير كراسي متحركة وذلك من التبرعات التي تأتي لدور الرعاية مما يساهم بشكل جيد في تقليل معاناة المعاق حركيًا ومن يتولى أمره.
  • الرعاية التعليمية هي أساس ما يقدمه المركز لجميع أعضائه حيث نوفر له مجموعات التقوية ونقوم بتذليل بعض الصعوبات التي تواجهه مع المدارس التي يلتحق بها.
  • محاولة تعليم الشخص المعاق حركيًا للرياضات المختلفة لتجعل لهم هدف سامي في تحقيقه.
  • نقوم بمحاولة توصيل صوت الشخص المعاق لجميع اجهزة الدولة لإنشاء طرق تساهم في حل مشكلتهم ومحاولة إعادة توجيه كل حي بإنشاء مكان يسهل من عملية سير الكراسي المتحركة في الشوارع والمراكز الحكومية والخدمية.
  • العمل على توفير دراجات بخارية وسيارات خاصة بالمعاقين حركًا لسهولة التحرك بها وذلك بأسعار بسيطة.

مشكلات تواجه الصم والبكم وكيفية تقديم الدعم الكامل لهم في دور الرعاية:-

فاقدي السمع والكلام أو الصم والبكم يعيشون في عزلة خاصة بهم لا يستطيعون التفاهم مع من حولهم وهذا يسبب لهم الكثير من المشاكل ومنها:-

  1. تواجه الصم والبكم مشاكل ومعاناة نفسية جسيمة حيث يصعب عليهم توصيل ما يريدونه بصورة سهلة لمن حولهم من أفراد الأسرة والمجتمع الذين يعيشون فيه مما يجعلهم ينسجون عالم خاص بهم ويعيشون فيه.
  2. التعليم هو مشكلة أخرى تواجههم حيث يحتاجون لمن يعلمهم إشارات الصم والبكم العامة التي تجعلهم يتواصلون مع بعضهم البعض ومع المحيطين بهم وهذا يحتاج إلى انتشار لغة الإشارة في المجتمع.
  3. النقص الشديد في مدارس الصم والبكم مما يزيد من انتشار الأمية بينهم.

طرق تقديم الرعاية والمساعدة للمعاقين من الصم والبكم:-

  • تقدم دور الرعاية محاولات جادة لتوفير الدعم النفسي لمعاقين الصم والبكم حيث يتم محاولة دمجهم في المجتمع الذي يعيشون فيه من خلال توفير عمل مناسب للأشخاص الراشدين منهم وذلك بتدريبهم على حرف يدوية تساعدهم في كسب الأموال.
  • توفير أماكن لتعليم لغة الإشارة للشخص المعاق وأسرته لمحاولة اختراق العالم الخاص به ودمجه مع من حوله.
  • محاولات جادة تقوم بها دور الرعاية في نشر لغة الصم والبكم في كافة الأماكن وخاصة في التلفاز حتى يستطيع معاقي الصم والبكم من التواصل مع من حوله واكتساب المعرفة بمن حوله سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا.

خدمات اخرى
مركز رعاية كبار السن في الكويت ، مركز علاج طبيعي في الكويت 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق