رعاية طبيه فى الكويت

علاج الاصابات والكسور واصابات الملاعب

مركز علاج الاصابات والكسور واصابات الملاعب

يعد العلاج الطبيعي أحد الفروع المشهورة والمتعارف عليها في الطب الحديث حيث يساعد العلاج الطبيعي الرياضي المصاب على استعادة قدرته الحركة التي يفقدها جراء الإصابة أثناء ممارسة أحد الألعاب الرياضية، ويعمل هذا النوع من العلاج على أسس وخطط فيزيائية مدروسة  ليتمكن الطبيب من تهيئة العضو المصاب ليعيده لحالته السابقة، ولذلك سوف نتناول اليوم في هذا الموضوع علاج الإصابات والكسور وإصابات الملاعب.

علاج جميع اصابات الملاعب فى الكويت

علاج الاصابات والكسور واصابات الملاعب

أنواع الكسور الشائعة وإصابات الملاعب:

تتعدد وتختلف الإصابات طبقا للعبة التي يمارسها اللاعب فعلى سبيل المثال فإن لاعبي كرة القدم كثيرا ما يتعرضون للإصابة بالغضروف الهلالي خاصة في منطقة مفصل الركبة، ولهذا فإن الرياضيون الذين يتعرضون لإصابة هم مرضى من نوعية خاصة حيث لابد من علاجهم بشكل سريع ليتمكنوا من العودة مرة أخرى لممارسة أنشطتهم بشكل طبيعي، ولهذا يمكن ان نقسم تلك الإصابات إلى:

  • الكسور البسيطة:
    هي تلك الإصابات التي لا يصاحبها أي جروح ولا يزيد عدد العظام المكسورة عن عظمتين.
  • الكسور المركبة:
    هي تلك الكسور التي يزداد عدد العظام المكسورة فيها عن عظمتين ولا يصاحبها أي جروح في الجلد.
  • الكسور المضاعفة:
    يعد هذا النوع من الكسور أكثر أنواع الكسور خطورة نظرا لاحتمالية حدوث تلوث أو التهابات في الكسر حيث يصاحب هذا النوع من لكسور جروح بالجلد.
  • الإصابات المسببة للكسر:

هناك العديد من الإصابات التي قد تؤدي إلى كسور وسنذكر انواعها المختلفة.

  1. أولا: الإصابة المباشرة وهي تلك الإصابات التي يصاحبها تهتك بالانسجة وجروح حول العظام التي تعرضت للإصابة.
  2. ثانيا: الإصابة الغير مباشرة، وهي تلك الإصابة التي تتسبب بحدوث كسر بعيدا عن المكان الذي حدثت به الإصابة وذلك بسبب قيام الجسم بالدوران حول الركبة أ. الدوران حول القدم.
  3. ثالثا: الإصابة بسبب التعرض لضغط قوي: تتسبب هذه الإصابة في إصابة الكعب.

ما هو علاج الإصابات والكسور وإصابات الملاعب:

بداية نود أن نوضح  أن العلاج الطبيعي لإصابة الجهاز العضلي يهدف بشكل أساسي  لاعادة نشاط العضو المصاب بأسرع وقت ممكن مع  التخفيف من أي أعراض جانبية أو مضاعفات، وسوف نقوم بتقسيم العلاج المستخدم في الطب الرياضي إلى:

علاج طبيعي يتم قبل المنافسات الرياضية، وهو عبارة عن تدريبات احمائية لتنشط الدورة الدموية وتهيئتها والزيادة من سرعة التمثيل الغذائي مع مراعاة تنبيه الجهاز العصبي للتمكن من زيادة كفاءة رد فعل العضو الانعكاسي، بالإضافة إلى عمل تدريبات الشد وكذلك تدريبات الاستطالة العضلية والتي تعمل على زيادة كفاءة الدورة الدموية وتحسين أدائها وجعلها مطاطية  لتقليل احتمالية تعرضها للإصابات.

علاج طبيعي يتم أثناء حدوث المنافسات الرياضية:

من أساسيات أي مباراة رياضية هي وجود طبيب علاج طبيعي نظرا لاحتمالية حدوث إصابات أثناء المباراة وضرورة تقديم الاسعافات اللازمة لها للتمكن من الحد من الالام  والتخفيف منها ومنع أي مضاعفات قد تحدث للانسجة المجاورة لمكان الإصابة، وهنا يقوم الطبيب الخاص بالعلاج الطبيعي باستخدام السنادات والجبائر ليتمكن من تثبيت المكان المصاب وامكانية نقل المصاب إلى المستشفى بأمان.

علاج يتم بعد التعرض للإصابات الرياضية. وفي هذه المرحلة يقوم الطبيب المعالج بعمل كافة الفحوصات والأشعة اللازمة ووضع خطة  تناسب حالة الإصابة وتناسب اللعبة التي يلعبها اللاعب وتنفيذها بكل دقة للحصول على أفضل النتائج في أقصر وقت.

علاج الإصابات والكسور وإصابات الملاعب خلال مرحلة الالتئام والتثبيت:

خلال تلك المرحلة يكون للعلاج الطبيعي دورا فعال وهام حيث يتم استخدام بعض الوسائل المناسبة  لنوعية إصابة اللاعب والعمل على عودته بسرعة إلى نشاطه السابق، وهنا يجب أن نذكر أن للتمرينات العلاجية دورا هاما في المحافظة على قوة العضلات ومنع حدوث أي ضمور  كما تعمل بشكل كبير على منع حدوث  أي التصاقات بداخل الأغشية الرخوة أو حدوث أي تيبس بالمفصل.

وسنذكر أمثلة لتلك التمرينات:

·  تمرين التنفس.
·  تمرين تنشيط حركة الدورة الدموية.
·  تمرين تقوية منطقة الظهر والعضلات والأطراف العليا.
·  تمرين أعادة عملية التوازن.
·  تمرين المشي معتمدا على الأجزاء السفلية من الجسم.

كما أن هناك أنواع أخرى من العلاج تساعد بشكل كبير على العلاج مثل: العلاج المائي الذي يهدف لتنشيط حركة الدورة الدموية وكذلك الاهتمام بالعلاج الطبيعي فيما بعد فترة الالتئام والتثبيت.

علاج الاصابات الرياضية فى الكويت

علاج الاصابات الرياضية

اهمية علاج الاصابات والكسور واصابات الملاعب:

خلال هذه المرحلة يساعد العلاج على اعادة قوة ونشاط العضلات ومرونة المفاصل بشكل يسمح للاعب بالمشاركة في المباراة، ومن أمثلة هذه الوسائل هي العلاج المائي والعلاج الكهربائي وأيضا العلاج التأهيلي باستخدام التمرينات العلاجية فضلا عن استخدام الادوية المستخدمة في تقوية العضلات بشكل تدريجي من خلال اتباع العديد من الأوضاع المختلفة وتعتمد تلك الأوضاع على العضلة المراد تقويتها.

نصائح هامة لتجنب الإصابة الرياضية:

هناك بعض النصائح التي لا غني عنها لكل لاعب رياضي لتجنب تعرضه للإصابات، وسوف نعرض لكم أهم الخطوات التي يجب الالتزام بها وهي:

  • الاحماء الجيد.
  • الاستمرار في التدريب، تشير كافة الدراسات الحديثة إلى أن كثرة التدريب والاستمرارية فيه والمداومة علية تقلل خطر التعرض للإصابات الرياضية.
  • الاستعانة بالأربطة المطاطية: أكدت الكثير من الدراسات الحديثة أن استخدام الاربطة المطاطية خلال ممارسة الرياضة  تكون مفيدة،في الوقاية من الاصابات  فضلا عن أن الواقيات المستخدمة في قصبة الساق تقي اللاعب من التعرض لكسور بالعظام خلال التدريب وخلال اللعب بالمباراة.
  • تجنب الاحتكاكات العنيفة: على اللاعبين تجنب التعرض لأي احتكاك عنيف مع اللاعبين الاخرين.
  • الاكل الصحي: على كل اللاعب معرفة ماذا يأكل فعليه بالاهتمام بالاكل الصحي والمغذي والمنشط للجسد والعقل والتركيز.
  • التعافي التام من الإصابة السابقة: في حالة تعرض اللاعب لإصابة سابقة قبل اللعب عليه أولا التعافي بشكل تام منها قبل العودة مرة أخري للعب نظرا لما قد تسببه تلك الإصابة من ضرر جسيم وحدوث مضاعفات.

    مراكز العلاج الطبيعي فى الكويت ، مركز رعاية المعاقين في الكويت

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق