رعاية طبيه فى الكويت

مشاكل العمود الفقري

مشاكل العمود الفقري

الم العمود الفقري من الاعلى تعد واحدة من أكثر المشاكل التي تواجه الكثيرين حول العالم، حيث يقوم بوصفها الأطباء بأنها من الأمراض السهلة الممتنعة، ولا يقتصر وقوع تلك المشكلات على فئة معينة أو في سن معين، بل أصبحت منتشرة إلى حد أن تصيب الجميع بدون استثناء ، لذلك فيطلق عليها بمشكلة العصر.

وتختلف مشاكل العمود الفقرى وأمراضه بحسب الإصابة به ومن خلال معرفة الأسباب والتي تمكننا من معرفة طرق علاجها.

مشاكل العمود الفقري والرقبة

مشاكل العمود الفقري

مشاكل العمود الفقرى أعراضها وعلاجها:

 

وقبل أن نتحدث عن علاج مشاكل العمود الفقري ينبغي أن نحدد ما المقصود بالعمود الفقري من أجل فهم جميع أجزائه للتعرف علي كيفية مواجهة المشاكل الخاصة بالعمود الفقري.

ما هو العمود الفقري وماهي أهميته:

 

يعتبر ظهر الإنسان عبارة عن شبكة معقدة، تتكون من العظام والأربطة والعضلات والأعصاب، حيث يتم ترتيبها على شكل نظام معقد، والعمود الفقري هو الأساس الذي يبني علي الجسم، حيث يلتصق العمود الفقري بالعديد من أجهزة الجسم المختلفة، فنجده متصل بجميع الاطراف والصدر والبطن والحوض والرأس

مكونات العمود الفقري:

 

يتكون العمود الفقري من 7 فقرات في الرقبة، 12 فقرة في الصدر ثم 5 فقرات كبيرة في منطقة البطن ، ليمتد من الدماغ حبل عصبي يمر من خلال تجويف عبارة عن أنبوبة تكون موجودة بداخل الفقرات، بحيث تتفرع من هذا الحبل العصبي مجموعة من الأعصاب الطرفية والتي تعمل على تغذية أجزاء الجسم مثل الصدر والبطن والحوض وكذلك أيضا جميع الأطراف العلوية والسفلية.

أهم الأسباب التي تؤدي لحدوث مشاكل العمود الفقري:

 

  • التقدم في العمر:

*يعتبر التقدم في العمر سبباً رئيسياً في حدوث بعض التغيرات في بنية الفقرات الموجودة بالعمود الفقري،  ونتيجة لوقوع مثل تلك التغيرات في بنية العمود الفقري تحدث بعض من الاضطرابات الوظيفية للعمود الفقري .

  • الأعراض المؤلمة لمشكلات العمود الفقري :

يعتبر الألم من أهم المؤشرات التي تنبأ بوقوع بعض المشاكل في منطقة العمود الفقري، ومن أهم الأعراض التي تنبأ بأمراض العمود الفقري، حدوث التنميل وفقدان الإحساس والشعور، كما يحدث أيضاً مجموعة من الاضطرابات العصبية المرافقة لاضطرابات في التحكم في التبول والتبرز.

علاج مشاكل العمود الفقري والرقبة

علاج مشاكل العمود الفقري والرقبة

اهم مشاكل العمود الفقري:

 

الانزلاق الغضروفي

فتق القرص أو ما يسمى بالانزلاق الغضروفي ، ويعتبر الانزلاق الغضروفي من أهم المشاكل التي تواجه العمود الفقري، ويعرف الانزلاق الغضروفي بخروج السوائل الموجودة داخل نواة القرص الليفي والمكون من جزئيين ، الجزء الخارجي عبارة عن حلقة ليفية صلبة والجزء الداخلي هو نواة القرص وهى عبارة عن مادة هلامية ،

حيث نجد أن الماء هو المكون الرئيسي للقرص بنسبة 80%، ويعتبر من أكثر أمراض العمود الفقري شيوعاً ، حيث ينتشر بين العديد من المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 50 عاما، وتعتبر فئة كبار السن هي الأكثر عرضة للإصابة بالانزلاق الغضروفي نتيجة وجود خشونة مصاحبة مفاصل الفقرات وكذلك أيضاً حدوث انضغاط جذر العصب.

طرق علاجه

غالبا ما تتحسن أعراض الانزلاق الغضروفي تدريجيا مع التزام المريض بالراحة وتناول المسكنات  المضادة للألم والالتهابات ، ولكن في حالة عدم وجود تحسن خلال شهر أو شهرين من تناول العلاج  يلجأ الطبيب إلى التدخل بالعلاج الجراحي.

هشاشة عظام الفقرات

ثاني سبب يؤدي إلى مشاكل العمود في الفقري هو مرض هشاشة العظام ، والذي يفقد فيه العظم كتلته الطبيعية ، كما أنه يعني أيضاً ضعف قوة تحمل العظم نتيجة لثقل وزن الجسم  وضعف قوة تحمل العظام وبالتالي تسهم إصابة العظم بالكسور ولا سيما فقرات العمود الفقري.

وتتعدد العوامل المسببة لارتفاع احتمالات الإصابة بهشاشة العظام مثل الوراثة والجنس والهرمونات وبلوغ سن اليأس ومكونات الغذاء الذي نتناوله يومياً .

  • طرق علاجها:

هناك الكثير من النصائح والإرشادات الطبية التي أوصت بها الهيئات الطبية  العالمية المتخصصة المهتمة بصحة العظام، كوسيلة للوقاية ومن أجل معالجة هشاشة العظام  ومن أهم تلك النصائح، الحرص على أداء التمارين الرياضية ، تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على كمية وفيرة من الكالسيوم والبروتينات وكذلك العديد من الفيتامينات ولا سيما فيتامين  دال، إضافة إلى المواظبة على تناول عقاقير هرمونية ومن أهمها هرمون كالسيتونين.

  1. كسور العظام:

تعتبر كسور العظام من أهم المضاعفات الناتجة عن الإصابة بهشاشة العظام وخاصة في فقرات الظهر،  والتي عادة ما تتسبب في ألم شديد للمريض في منطقة الظهر وتظهر من خلال إجراء الأشعة على شكل  كسوراً انضغاطية في بنية بعض الفقرات.

  • طرق علاجها:

ولقد أثبتت العديد من الدراسات القائمة بشان هذا الموضوع أن معظم كسور العمود الفقري ما هي إلا كسورا ناجمة عن هشاشة العظام  والتي يتم علاجها عن طريق تناول الأدوية التي تخفف من الألم، كما يوجد برامج علاجية تعمل على علاج هشاشة العظام .

  • ضيق القناة الفقارية:

غالباً ما يحدث ضيق في القناة الفقارية بسبب ازدياد خشونة بعض المفاصل الصغيرة  وكذلك أيضاً حدوث اضمحلال للعديد من الغضاريف، وعادة ما يتم تشخيص هذا العرض عن طريق إجراء الأشعة السينية

  • طرق علاجها:

يعتمد علاج ضيق القناة الفقارية واضمحلال الغضاريف على عمل تقوية وتحسين لدعم العضلات الموجودة في الظهر والتي تتم عادة بإتباع ممارسة التمارين الرياضية ، واستخدام الأدوية المسكنة والمضادة للالتهابات، كما ينبغي أخذ فترات من الراحة إذا كان الألم عنيف.

مركز علاج طبيعي في الكويت

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق